Monday 25 September 2017

Dr Abdel Sattar AlMallak

الدكتور عبد الستار الملاّك من أطياء البصرة الرواد
بقلم الدكتور غانم الشيخ

هو الدكتور عبد الستار الملُّاك من رواد الطب في البصرة. ولد في البصرة عام 1919 ودخل الكلية الطبية الملكية في بغداد عام 1944 وتخرج منها في دورة عام 1950.

 دخل الدكتور الملاّك الخدمة العسكرية ضابطاً طبيباً في الجيش العراقي ليعود بعدها الى البصرة ويقضي كل حياته فيها فعين في عام 1952 طبيباً ممارساً في الطب الباطني وطب الأطفال في مستشفى البصرة الملكي والذي سمي فيما بعد مستشفى البصرة الجمهوري بعد ثورة 14 تموز 1958 واستمر في الخدمة الوظيفية في البصرة حتى عام 1984 عندما أحيل على التقاعد وكان قد عين أثناء خدمته منذ الخمسينات وحتى سنة 1984 مديراً لمستوصف العشار الكائن في وسط سوق الخضارة/القشلة والذي كان يقدم الخدمات الصحية لألاف العوائل التي تسكن منطقة العشار والخندق والموفقية وما جاورها. 
وكان كذلك مديرا للعيادات الشعبية في منطقة البصرة القديمة في السيمر ليخدم المنطقة والمناطق الشعبية المجاورة وكان انسانا" طيبا" خدم أهالي البصرة والألوية الجنوبية. ويعتبر الدكتور عبد الستار الملاك من رواد الأطباء في تقديم الخدمات الصحية الأولية والرعاية الصحية الوقائية في البصرة حيث قام بالإضافة لعمله الوظيفي بالتطوع للعمل الخيري لمعالجة الأطفال في جمعية الهلال الأحمر العراقية وفي جمعية حماية الأطفال ومنذ عام 1952 مع الدكتور المرحوم عبد الجبار الشمخاني كما كان الطبيب الخاص لمعمل الببسي كولا الاهلي في البصرة ومعمل السينالكو والشركة العامة لطحن الحبوب الحكومية من السبعينات واستمر في تقديم خدماته من خلال عيادته الكائنة في العشار بشارع الصيادلة والمعروف حالياً بسوق الذهب خلف سوق حنا الشيخ والتي لاتزال الى اليوم تستخدم كعيادة طبية عمل فيها عدد من الأطباء بعد وفاته في يوم الأربعاء المصادف 16 نيسان 1986 رحمه الله. أنجب ولداً اسمه محمد وقد أستشهد في الحرب في الثمانينات رحمهما الله وله إبنة تعمل وتقيم خارج العراق.

 
           


No comments: